تعريف التسويق الالكتروني E-Marketing (خصائص التسويق الالكتروني) او التسويق الرقمى digital marketing
في هذا المقال سأتحدث عن تعريف التسويق الالكتروني E-Marketing (خصائص التسويق الالكتروني) أو التسويق الرقمي digital marketing وكذلك سأقدم معلومات عن التسويق الالكتروني ، فكل من المصطلحين ذو مفهوم واحدة وهو تسويق منتج او خدمة عبر الانترنت وهما يختلفون كليا عن التسويق التقليدي في الصحف والمجلات ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة، فمن مزايا التسويق الالكتروني إن كل طرق التسويق الالكترونى تتم باستخدام جهاز الكمبيوتر وكابل الانترنت، والجدير بالذكر ان اغلب الشركات الإعلانية الكبرى بدأت تتجه إلى التسويق الالكتروني لعدة أسباب :
- انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي تحتوى على أهم المنصات الإعلانية مثل فيس بوك وانيستقرام وجوجل ولينكد إن.
- ابتكار وسائل حديث للاستهداف الفعال الذي يهدف إلى وصول الإعلان إلى الشريحة المستهدفة.
- استخدام أدوات التتبع والتحليل أدى إلى تقليل فرص الخسائر ومتابعة الحملات الإعلانية.
والعنصر الاساسى المميز في التسويق الرقمي هو إمكانية التحكم في التكلفة (الميزانية الإعلانية بشكل كامل) فيمكنك إن تصرف يوميا على الإعلانات المدفوعة الآجر ابتداء من 1 دولار وحتى 100 ألف دولار حسب حجم نشاط الشركة أو المؤسسة.
مزايا وعيوب التسويق الالكتروني
مزايا التسويق الالكتروني
- إمكانية الوصول إلى العميل المستهدف بأقل تكلفة.
- إمكانية ابتكار طرق مجانية لتسويق منتج أو خدمة وهى تتمثل في إنشاء صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وكتابة منشورات وتغريدات فيروسية تدفع المستخدمين إلى مشاركة الإعلان مع الأصدقاء والمتابعين والأهل والأقارب.
- تنوع طرق التسويق الالكتروني منها التسويق بالمحتوى والتسويق بالبريد الالكتروني والتسويق عن طريق رسائل sms والتسويق المرئي والمسموع والتسويق الفيروسي والتسويق عن طريق الإعلانات مدفوعة الآجر للمنصات الإعلانية.
- حتى إن التسويق الالكتروني أصبح مهنة وأجور العاملين في هذا المجال مرتفعة جدا، لان حتى الآن ليس هناك مسوقين محترفون في هذا المجال آلا القليل منهم.
- إمكانية تسويق خدمتك او منتجك بدون الحاجة إلى وجود مكتب أو مقر للشركة.
ولكن دعونا نتحدث عن عيوب التسويق الالكتروني
ولان التسويق الالكتروني يعتبر وسيلة جديدة من وسائل تسويق المنتجات فبالتالي ارتفاع تكلفة توظيف المسوق الالكتروني وعدم القدرة على تتبع عملة إلا إذا كان مدير الشركة على دراية كاملة بالتسويق الالكتروني ويستطيع تقدير وقت انجاز المهام المطلوبة من الموظف، علاوة على ذلك إن ليس كل طرق التسويق الالكتروني تصلح لتسويق كل المنتجات، فكل طريقة من طرق التسويق الالكتروني لها مميزاتها وعيوبها. وعلى المسوق الالكتروني الناجح ان يختار الطريقة الصح لتسويق المنتج بأقل تكلفة وبأسرع وقت ممكن.
ولان التسويق الالكتروني يحتاج إلى وضعة خطة مسبقة وتحليل المنافسين وتجهيزات ما قبل الانطلاق قد يستغرق الأمر لتسويق منتج على الانترنت فترة من 1 يوم حتى 3 شهور وربما أكثر، وذلك على حسب كل طريقة مستخدمة من طرق التسويق الالكتروني.
أخطاء يقع فيها طالبو خدمات التسويق الالكتروني
دائما يتواصل معي عملاء كثر على الهاتف او الواتس أب أو عبر الرسائل الخاصة، يطلبون تسويق منتج معين على الانترنت بطريقة معينة، في حين ان هذا المنتج لتسويقه نحتاج إلى إستراتيجية معدة مسبقا وليس بطريقة عشوائية كما يطلبها هو، لذلك دائما عندما تتواصل مع مسوق الكتروني محترف لا تطلب منة طرق معينة ولكن اجعله هو من يقوم بتحديد الطرق المتبعة لتسويق منتجك.
أتذكر كثيرا ما خسرت زبائن وعملاء – لاننى ارغب في تسويق المنتج بالطريقة التي تروق ليا ليس بالطريقة التي يطلبها العملاء، لان في نهاية الآمر أنا ارغب في اكسب عميل دائم وفى نفس الوقت العميل يحقق غرضه وهو المكسب أو زيادة المبيعات أو العملاء
التسويق الرقمي عبر الانترنت
سمى التسويق عبر الانترنت بالتسويق الرقمي لأنة مرتبطة بالأرقام والمعلومات، فجهاز الكمبيوتر أو الحاسوب المستخدم في نقل البيانات لا يعرف إلا الأرقام، لذلك أطلق على التسويق الرقمي هذا الاسم لان كل طرق التسويق الالكتروني تعتمد على الأرقام وجمع المعلومات عن المنافسين.
خصائص التسويق الالكتروني
من الجيد الحديث عن خصائص التسويق الالكتروني، فعندما نتحدث عن التسويق الالكتروني يجب الحديث عن المنافسة، أو مراقبة المنافسين أو التجسس على المنافسين، فهي أهم ميزة وخاصية من خصائص التسويق الالكتروني، فعندما نفكر في إنشاء حملة إعلانية جديدة لمنتج معين أو كتابة محتوى عن خدمة معينة يجب الاطلاع مسبقا على ما قدمه المنافسون وأين وصلوا وذلك من اجل تحقيق ميزة تنافسية تزيد من فرص الحصول على زبائن وعملاء كثر.
كان هذ تميد الى كورس التسويق الالكترونى انتظرونا فى باقى السلسلة جارى العمل عليها الان
{ تحديث }
وبالتوفيق للجميع